منتدى الإشراقات العلمية
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

» معاييرالتنقيط للاختبار الشفهي الخاص بالناجحين في الاختبار الكتابي لمسابقة الاساتذة...
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الخميس 5 يوليو 2018 - 14:14 من طرف تواتي عبد الحميد

» المناصب الخاصة برتب الترقية المهنية لموظفي قطاع التربية الوطنية على المستوى الوطني
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:51 من طرف تواتي عبد الحميد

» شروط المشاركة في المسابقة المهنية الداخلية في جميع الرتب بعنوان 2018
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:47 من طرف تواتي عبد الحميد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
المتميز
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
keddi1990
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
دمعة قلم
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
@عمر@
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
B.Adel
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
FAKKI
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
LMDLAMINE
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
djalloul-88
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
sam.sim
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap2طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Voting_barطرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4894 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Bemistani فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55276 مساهمة في هذا المنتدى في 8955 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap220%طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap267%طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_rcap213%طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
DahmaneKeddi

عدد الرسائل : 4220
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3803
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Empty
مُساهمةموضوع: طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ   طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 17:22


لضمان عملية تعليمية ناجحة
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ


تعتبر فترة التأسيس التعليمي من أهم مراحل حياة الإنسان، و التي على نجاحها أو فشلها يتحدّد مستقبل حياته العملية. و هي بحق البنية التحتية لذلك المستقبل، كما أن على صلابتها و تماسكها يتوقّف كل شيء. يعرف التربويون الأكاديميون و اختصاصيو علم النفس التربوي أنّ العلاقة بين التلميذ  والأستاذ هي مغناطيس العملية التربوية؛ إذا تجاذبت الأقطاب حصل الانسجام الخلاّق، و إذا تنافرت الأقطاب كان الإحباط و الفشل، و قد اقترحوا مواصفات لا بدّ من توفُّرها في المعلّم كي يكتسب صفة الناجح ، تتلخّص في الآتي:
• أن يكون كفؤًا ومحبًا للعمل التربوي.
• يسعى لإقامة علاقة اجتماعية متوازنة مع تلاميذه.
• يتحلّى بالصبر والحِلْم والذكاء ثم الحزم وقوّة الشخصية.
• متسامحًا، عطوفًا، متّبعًا أنجح الأساليب التربوية التي تُشعر الطالب بالراحة النفسية.
• مُلمّاً بالثقافة الإنسانية والمهنية خصوصًا علم النفس والتربية والتدرب العملي، وعلم النفس الخاص بالطفولة ومرحلة المراهقة.
حبّ المعلّم ينعكس على حب المادة و هي الحقيقة التي لا يجادل أحد في ثبوتها، أن كثيرًا من الطلاّب، في شتّى حقول الدراسة، تقدّمت درجاتهم نتيجة حبّهم لمدرّسيهم و أسلوبهم في التدريس. و ممّا لا شكّ فيه أنّ نجاح عملية التعليم لا يمكن أن تقتصر على طرق التدريس وأساليبه فقط، العبرة ليست في استعمال أسلوب قديم أو حديث، بل حتى في التأثيرات التي يمكن أن يتركها المعلّم في نفس المتعلّم.
في مجال تأثير لغة الجسد ثمّة أمور إذا لم تكن صحيحة، ومتقّنة منذ نقطة البداية، قد يصعب تدارك الوضع. اللقاء الأول بين المعلّم والتلاميذ في مطلع الدرس الأول من العام الدراسي، يلعب الدور الحاسم في مسيرة العلاقة مع تلاميذ قاعة الدرس حتى نهاية الفصل السنوي. رزمة نصائح ثمينة مستخلصة من تجارب مثبتة، عن كيفية الاستعانة بلُغة الجسد لإحكام السيطرة الإيجابية الفعّالة من قِبل المعلّم ، أي الطوعية بالرّاحة على الفصول الدراسية، دون أن تكون هناك أي ضرورة لرفع الصوت أوالتأنيب أو تدخّل الإدارة، واضعين هذا المبدأ أمام أعيننا: بداية صحيحة، مسيرة سليمة ونتائج جيدة.

1 – في اليوم الأوّل: قِفْ بجانب الباب المخصّص لدخول التلامذة عند وصولهم. استقبلهم فردًا فردًا، بنظرة مركّزة تجمع بين الجِدّ والودّ، ولا بأس بابتسامةعفوية خفيفة. ذلك يسهّل عملية دخولهم إلى قاعة الدرس تدرُّجًا بطريقة منظمة، وعدم تلكؤهم أو تدافعهم.

2 – بادرْ، واقفًا، بتحيّة التلاميذ بصوتٍ عالٍ نسبيًا ونبرة واثقة واضحة ومتفائلة.

3 – عرِّف عن نفسك وإسمك ودرجتك العلمية واختصاصك والجامعة التي تخرّجت منها ، وأيضًا نبذة عمّا قد يُفيد اختصاصك في مستقبلهم وخياراتهم.

4 – أطلب من التلامذة فردًا فردًا، التعريف عن أسمائهم، فذلك يخلق نوعًا من التعارف الأوّلي بينك وبينهم أولاً، وبين التلميذ ورفاق صفِّه الجُدُد الذين سيكونون زملاءه ثانيًا، خصوصًا إذا كان الصف بداية مرحلةٍ دراسية جديدة. كما قد يفيد ذكر كل واحد إسم مدينته أو المنطقة التي يقطن فيها.

5 – إسأل بشكل واضح عن مخططاتهم: "ماذا تريد أن تكون في المستقبل؟”، ذلك يزيدك معرفة كأستاذ عن نوعيّة طلابك وآفاق طموحاتهم، ويشعرون ضمنًا، بأنّك مهتم بهم وبمستقبلهم، اهتمامًا مسؤولاً. ولا بأس أن تنوِّرهم بما تعرف، عن أبعاد وظروف وآفاق الاختصاصات التي ينوون متابعتها، كما يمكنّك ذلك من مشاركتهم هواياتهم، ليسود ذلك الجو الذي يشعر الجميع أنهم، وأنت في مركب واحد.

6 – تجوّل في أنحاء الصف وأنت تشرح الدرس، وحاول الوقوف قليلاً بجانب كل تلميذ، وإشعاره أنك مهتم به تحديدًا، فمن شأن ذلك أن يوقظ عقل التلميذ لتلقّف الدرس، خصوصًا إذا أحسّ بالأهمية.

7 – حاول ما استطعت الاتصال بالعيون، وتلقّي إجابات التلاميذ بابتسامة رضا، ذلك يطمئنهم و يدفعهم، خصوصًا قليلو المبالاة، إلى مزيد من التركيز وتشغيل عقولهم للعثور على الإجابة الصحيحة.

8 – إيماءات اليدين مهمّة أيضًا، عليك بتوظيفها لتنساب منها الرسائل التي تريدإيصالها بشكل طبيعي.

ما هي الحركات الجسدية التي يقوم بها الأستاذ والتي قد تشكِّل ردَّ فعل سلبي عند الطالب؟

عند مواجهة تلميذ سلبيّ السلوك، إقترب منه لتكون بمستواه. تحدّث معه بهدوء تام وجدية، حول العواقب المحتملة لتصرفاته، عليه هو بصورة خاصة، لكن دون أن ترفع صوتك أو أن توبِّخه، بل كنْ على مسافة قريبة منه ونبِّهه، كصديق ناصح، وحازم من أجل مصلحته هو. ثمّ، لا تضع حواجز تباعد بينك وبين التلاميذ: لا تشرح الدرس وأنتَ واقف وراء مكتب (المكتب هُنا يُوحي بالقطع والفوقية)، ولا تقف مباشرًة أمام التلميذ ولا فوق رأسه خلال شرح الدرس. لا توجّه نظرك إلى الأرض (فذلك من علامات ضعف الشخصية أو تهيِّب الموقف) ولا إلى النص المكتوب (لئلا يقول أحدهم في سرِّه أو يوشوش رفيقه: الأستاذ ليس متمكنًا من الدرس) أو أي شيء آخر يجعلك تميل برأسك بعيدًا عن المتلقي، أي التلميذ. كما يمكنك استخدام اليدين للمس التلميذ لكن حاذر من أن ينتج عنه ردّة فعل، أو يعتبرك تكسّر الحواجز بينكما. لا تنحدر في الوقوف، لا تجلس، لتكن وقفتك منتصبة، لا تشبك ذراعيك. أخيرًا، احرص أن تكون لُغة جسدك سلسة وحازمة وإيجابية وأن تظل يداك مبسوطتان خلال المناقشة، وحاذر من عدم السيطرة على انفعالك بأن تجد نفسك منساقًا إلى استعمال "لُغة قبضة اليد” أو التلويح بالإبهام..

منقول للإفادة ـ بتصرف


القانون العــام لـمـنـتـدى الإشراقات العلمية

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** يرمى بصخر فيلقي أطيب الثمر


طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Elkoul10
صاحب الألوان الثلاثة
dahmanekeddi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aoulef.hooxs.com
ريم
مبدع صيف 2012
مبدع صيف 2012
ريم

عدد الرسائل : 1058
الهواية : Decoration florale و المطالـــــــــــــعة
المزاج : رايقة
الوسام الأول : وسام مسابقة رمضان 6
الوسام الثاني : وسام الإبداع الرمضاني 2013
الوسام الثالث : وسام العطاء 2013
نقاط التقييم : 1172
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ   طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ I_icon10الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 15:15

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أشكرك على انتقاء وتفديم مثل هاته المواضيع لانها في غاية الاهمية لكل شخص اختار هذا المجال. فهي طرق تساعد في التفليل من المشاكل التي قد تواجه الاساتذة وتساعدهم في مشوارهم التعليمي .
تقبل تحياتي.


طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ 11367546421397200510162

طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ 081215221646uy0p

طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ 53809448480963155505721
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تكوين علاقة إيجابية بين المعلم و التلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات التربية و التعليم :: منتدى التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: