منتدى الإشراقات العلمية
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

» معاييرالتنقيط للاختبار الشفهي الخاص بالناجحين في الاختبار الكتابي لمسابقة الاساتذة...
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الخميس 5 يوليو 2018 - 14:14 من طرف تواتي عبد الحميد

» المناصب الخاصة برتب الترقية المهنية لموظفي قطاع التربية الوطنية على المستوى الوطني
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:51 من طرف تواتي عبد الحميد

» شروط المشاركة في المسابقة المهنية الداخلية في جميع الرتب بعنوان 2018
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:47 من طرف تواتي عبد الحميد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
المتميز
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
keddi1990
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
دمعة قلم
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
@عمر@
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
B.Adel
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
FAKKI
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
LMDLAMINE
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
djalloul-88
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
sam.sim
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap2وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Voting_barوقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4892 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Yasser فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55276 مساهمة في هذا المنتدى في 8955 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap220%وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap267%وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_rcap213%وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@

عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله   وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الأحد 23 أغسطس 2009 - 19:06

بين
الاستثناء والوصف والبدلية

دراسة
نحوية في قوله تعالى
: {لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ
اللَّهُ لَفَسَدَتَا
} [الأنبياء: 22]





لا زلت
أذكر أيَّامَ الدِّراسة في مرحلة التعليم الثانوي تلك المعاركَ الأدبيَّة
واللُّغوية التي كنَّا نُثيرها، والتي كان يحاول فيها كلٌّ منَّا إعجازَ زميله
بسؤال عويص، أو بجواب صائب ليس فيه من شكٍّ ولا تلبيس
.

وبينما
نحن كذلك إذ جاءني أحدُ الزُّملاء - ممَّن أشهد له بحبه للعِلم، وتفانيه في إدراك
ما استُغلق منه - قائلاً لي
:
إليكَ
هذا اللُّغزَ
:




صَاحِ سَلِّمْ عَلَى النُّحَاةِ وَسَلْهُمْ حَبَّذَا حَبَّذَا هُمُ إِنْ أَجَابُوا
مَا مُضَافٌ إِلَيْهِ أُعْرِبَ بِالرَّفْ عِ صَرِيحًا وَذَا لَعَمْرِي عُجَابُ [1]





فاحترتُ في
أمره مليًّا، ولم أزلْ ذا فحصٍ أسأل كلَّ شخص عن الإجابة، حتَّى قال لي أحد
المشايخ: إنَّه لغز ابن أبي التَّواتي، وإجابته تجدها في سورة الأنبياء؛ ونظرًا
لقصور الفَهْم، كثيرًا ما يمرُّ الواحد منَّا على الآية فلا يستوقفها إذا
استوقفته، وكذلك هو الحال في هذه الآية التي يقول فيها - تعالى
-: {لوْ كَانَ
فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا
} [الأنبياء: 22 ]، برفع اسم
الجلالة، فـ
{إلاَّ} ليست للاستثناء، ولا للحصر، كما أنَّ
اسمَ الجلالة بعدها ليس بمستثنى، ولا بدلاً؛ وذلك لأنَّها أشبهت "غير"،
فجاءت بمنزلتها صفة
.

وهذا
ما أقرَّه ابن هشام بقوله: "إنَّها صفة بمنزلة "غير" يُوصف بها
وبتاليها، جمع منكر أو شبهه، فمثال الجمع المنكر
: {لوْكَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ
اللَّهُ لَفَسَدَتَا
} [الأنبياء: 22 ]، فلا يجوز
في
{إلاَّ} هذه أن تكون
للاستثناء من جهة المعنى
.

إذِ
التَّقدير حينئذٍ: لو كان فيهما آلهة ليس فيهم الله، لفسدتا، وذلك يقتضي بمفهومه
أنَّه لو كان فيهما آلهة فيهم الله لم تَفسُدَا، وليس ذلك المراد، ولا من جهة
اللَّفظ؛ لأنَّ الآلهة جمع منكر في الإثبات، فلا عمومَ له، ولا يصحُّ الاستثناء
منه، فلو قلت: "قام رجال إلاَّ زيدًا" لم يصحَّ اتفاقًا
[2]، فلفظ الجلالة معرَّف، ولا يجوز استثناء معرَّف من منكَّر {آلهة}.

ولذلك
لا يُراد بها الاستثناءُ، وإنَّما يُراد بها وصف ما قبلها بما يُغاير ما بعدَها؛
ومن ذلك
:
حديث:
((النَّاس هَلكَى إلاَّ العالِمون، والعالِمون هَلكَى إلاَّ العاملون، والعاملون
هَلكَى إلاَّ المخلصون))؛ أي: النَّاس غير العالمين هَلكَى، والعالِمون غير
العاملين هَلكَى، والعاملون غير المخلصين هَلكَى، ولو أراد الاستثناء لنَصبَ ما
بعد "إلا"؛ لأنَّه في كلام تامٍّ موجب
.[3]

وبما
أنَّ المراد من الآية نفيُ تعدُّد الآلهة، وإثبات الإله الواحد، فلا يجوز أن ننصبَ
على الاستثناء؛ لأنَّ ذلك لا يُجيزه اللَّفظ ولا المعنى
- كما أسلفت
آنفًا من كلام ابن هشام
.

ورَحِم
الله ابنَ يعيشَ، فقد أجاز النَّصب على الاستثناء سهوًا في شرحه للمفصَّل، غيرَ
مُقدِّر ما يُنتجه معنى النَّصب من الفساد - عفا الله عنا وعنه
.

وغير
بعيد من ذلك يذهب المُبرِّد إلى أنَّ "إلا" في هذه الآية للاستثناء، وأنَّ
ما بعدها بدلٌ، محتجًّا بأن "لو" تدلُّ على الامتناع، وامتناع الشيء انتفاؤه،
وزعم أنَّ التَّفريغ بعدها جائزٌ، وأنَّ نحو: "لو كان معنا إلاَّ زيد"
أجود كلام، ويَردُّه أنَّهم لا يقولون: "لو جاءني ديَّار أكرمته
"، ولَمَّا لم يجز ذلك دلَّ على أنَّ الصَّواب قولُ سيبويه: إنَّ
"إلا" وما بعدها صفة
.[4]


وقد
مثَّل سيبويه لهذه الآية بقوله: "لوكان معنا رجلٌ إلاَّ زيد لغلبنا
"[5]،
والدَّليل على أنَّه وصف: أنك لو قلت: "لو كان معنا زيدٌ لهلكنا"، وأنت
تريد الاستثناءَ، لفسد المعنى
.

وقد
جاء في
"التبيان" للعكبري: [6]
أن {إلاَّ الله} في الآية صفةٌ
بمعنى "غير"، ولا يجوز إعرابها بدلاً؛ لأن المعنى سيفسد، ويُحيلنا إلى
القول: لو كان فيهما الله لفسدتا كما يَرى الفرَّاءُ في
"معاني
القرآن": أنَّ "إلا" بمعنى "سوى"، والتقدير: لو كان
فيهما آلهة سوى الله لفَسد أهل السَّماء والأرض
.

هذا،
ومن المواضع التي جاءتْ في
"القرآن الكريم" مضارعةً لِمَا
سبق قولُه - تعالى
-: {لاَ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ
الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ
} [النساء: 95]، حيثُ كانت
"غير" صفة لما قبلها عند سيبويه، أمَّا ابن هشام فقد أوردها منصوبةً على
الاستثناء، مرفوعةً على البدليَّة
.

وفي
سورة الفاتحة الآية
: {غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ
الضَّالِّينَ
} [الفاتحة: 7]، فقدِ اعتبرها وصفًا،
وذلك لاجتماع أمرين: الجنسية، والوقوع بين ضدَّين؛ أي: أنعمت والمغضوب، وهذا ما
ذهب إليه العُكبري محتجًّا بما احتجَّ به ابن هشام، وعضَّد بقوله: "إنَّ
"الذين" قريب من النَّكرة مثل
"غير" وهي
معرفة، و"غير" قريبة منها بالتَّخصيص الحاصل بالإضافة، فكلُّ واحد منها
فيه إبهام من وجهٍ، واختصاص بالنَّصب من وجه
" [7]،
ويفرِّق ابن هشام بين الوصف في هذه الآية
: {لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ
اللَّهُ لَفَسَدَتَا
} [الأنبياء: 22]، ومثال سيبويه؛ ففي
الآية الوصفُ مؤكَّد؛ لأنَّ الوصف لم يطابق موصوفَه في الإفراد، وفي مثال سيبويه
مخصَّصة؛ يعني: "إلا" التي بمعنى "غير"؛ لأنَّ الوصف طابق
موصوفَه، ولكن الصِّفة مخالفة للموصوف في التَّعريف والتَّنكير أيضًا عند سيبويه
.

ويقول
ابن هشام: "إنَّ الفرق بين "إلا"، و"غير" في الوصف ما
يلي
:
-
إنَّه لا يجوز حذفُ الموصوف مع "إلا"، ويجوز مع
"غير" نحو قولك: "جاءني إلاَّ زيد
".[8]

وممَّا
جاءت فيه "إلا" بمعنى "غير" مع عدم تعذُّر الاستثناء قول
الشَّاعر
[9]:




وَكُلُّ أَخٍ مُفَارِقُهُ أَخُوهُ لَعَمْرُ أَبِيكَ إِلاَّ الْفَرْقَدَانِ





فـ
"إلا" وما بعدها صفة للمضاف، وهو
"كل"، لا
صفة لـ "أخ"، لذلك رفع ما بعد "إلا"، والمشهور الشَّائع في كلامهم؛
مثل: "كل، وبعض"، ونحوهما أن يكون الوصف لِمَا أضيفا إليه، لا لهما؛
لأنَّه إن أسقط المضاف إليه نابت صفتُه منابَه، فإن قلتَ: "كلُّ رجلٍ كريم
محبوبٌ"، ثم أسقطت "رجل"، قلت: "كل كريم محبوب"، ويجوز
على قلَِّة إجراءُ الصِّفة على "كل، وبعض" المضافين دونَ المضاف إليه،
كما ترى في هذا البيت، فمعنى البيت: كلُّ أخٍ غير الفَرقدين مفارقُه أخوه، ولو قال:
كلُّ أخ مفارقُه أخوه إلا الفرقدين لصحَّ ذلك
.[10]

وقدِ
اشترط ابن الحاجب في وقوع "إلا" صفةً تَعذُّرَ الاستثناء، وجعل من
الشاذِّ البيتَ الذي أوردته سلفًا
.

أمَّا
البصريون
[11] فاعتبروا "إلا" في هذا البيت للاستثناء، وحُجَّتُهم أنَّ
الاستثناء يتطلب الإخراجَ؛ أي: إخراج الثاني من حكم الأول، والواو العاطفة للجمع،
والجمع يقتضي الإدخال، لا الإخراج، ردًّا على الكوفيين الذين اعتبروها عاطفةً، كأنه
قال: "كلُّ أخٍ مفارقُه أخوه، وكذلك الفَرقدان"، وذهب الشَّريف المرتضى
[12]في
"أماليه" هذا المذهب حين فسَّر قوله - تعالى
-: {وَأَمَّا الَّذِينَ
سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ
وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ
} [هود: 108]،
ويبدو أنَّ البصريِّين كانوا أقربَ إلى الصَّواب فيما ذهبوا إليه؛ لِمَا يصدقه، ويطمئن
إليه العقل والمنطق
.

ويرى
ابن الضائع والشلوبين أنَّه لا يصحُّ المعنى حتَّى تكون "إلا" بمعنى غير،
التي يُراد بها البدل والعوض في مثال سيبويه، كما أنَّه لا يصحُّ في الآية، وهذا
هو المعنى الذي ذكره سيبويه توطئةً للمسألة في مثاله: "لو كان معنا رجلٌ إلاَّ
زيد لغلبنا"؛ أي: رجل مكانَ زيد أو عوضًا منه
.

ومقتضى
كلام سيبويه: أنَّه لا يشترط كون الموصوف جمعًا أو شبهه؛ اعتمادًا على مثاله هذا،
كما أنَّه لا يجري "لو" مجرى النَّفي كما يقول المُبرِّد
.

وخلاصة
القول: إنَّ "إلا" تفارق "غير" من وجهين: هو أنَّه يجوز حذف موصوفها،
كما لا يوصف بها إلاَّ حيثُ يجوز الاستثناء، ويبدو أنَّ هذا الأخير مخالفٌ لِمَا
عليه نصُّ الآية، ومثال سيبويه
[13].

قائمة
المصادر والمراجع
:
1 -
القرآن
الكريم
.
2 - "
الأمالي"، للمرتضى.
3 - "
التبيان في إعراب القرآن"، للعكبري.
4 - "
جامع الدروس العربية"، للغلاييني.
5 -
كتاب
سيبويه
.
6 - "
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام"، الأنصاري.
7 – "
مجلة المبرز"، الصادرة عن المدرسة العليا للأساتذة، ببوزريعة،
كلية الآداب والعلوم الإنسانية، العدد 22سنة 2005
.





ــــــــــــــــــــ


[1] اللغز للعلامة
الشيخ السيد أبي عبد الله محمد بن أب بن أحمد بن عثمان التواتي - رحمه الله
- الذي توفِّي وقبر بتيميمون ولاية أدرار
1160هـ،كان بحرًا
لا يُجارى، وحبرًا لا يبارى في النحو، له عدة منظومات؛ منها: نظم الآجرومية، ونظم
العبقري في حكم سهو الأخضري، وهو الذي اكتشف البحر السَّابع عشر، والذي سماه ببحر
المضطرب
.
[2]
ابن
هشام الأنصاري، "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب"، بيروت، دار الفكر
للطباعة والنشر والتوزيع، (ص: 76
).
[3]
مصطفى
الغلاييني، "جامع الدروس العربية"، بيروت المكتبة العصرية، (ص: 501
).
[4]
انظر
ابن هشام، "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب"، (ص: 76
).
[5]
سيبويه،
"الكتاب"، (ج: 2، ص: 231
).
[6]
العكبري،
"التبيان في إعراب القرآن"، بيروت، دار الجيل، (ج: 2، ص: 914
).
[7]
"
العكبري"، (ج: 1، ص: 10).
[8]
انظر
ابن هشام، "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب"، (ص: 77
).
[9]
البيت
لعمرو بن معد يكرب، كما في "الكتاب"، لسيبويه، (1/371
).
[10]
مصطفى
الغلاييني، "جامع الدروس العربية"، (ص: 502)، انظر الحاشية
.
[11]
"
مجلة المبرز"، العدد: 22، سنة 2005.
[12]
"
الأمالي"، المرتضى، (2/77).
[13]
ابن
هشام، "مغني اللبيب"، (ص: 76
).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
B.Adel
تطوير المواقع و المنتديات
تطوير المواقع و المنتديات
B.Adel

عدد الرسائل : 2393
الهواية : الجزائرية
المزاج : جيدا
الوسام الأول : وسام أحسن صورة مضحكة بمناسبة عيد العلم لـ 2011
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 1
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3645
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله   وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله I_icon10الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 14:21

شكرا على الموضوع المميز والجميل شكرا وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله 787544


وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله 48031_104798282915434_100001557889247_37691_2080602_n

وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el-kantara.yoo7.com
 
وقفة مع آية من كتاب الله العزيز. الإجابة عن لغز بن أب التواتي رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: المنتديات الإسلامية :: منتدى شهر رمضان المبارك-
انتقل الى: