منتدى الإشراقات العلمية
إلى إخواني الصائمين 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
إلى إخواني الصائمين 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
إلى إخواني الصائمين I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
إلى إخواني الصائمين I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
إلى إخواني الصائمين I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
إلى إخواني الصائمين I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
إلى إخواني الصائمين I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
إلى إخواني الصائمين I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
إلى إخواني الصائمين I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

» معاييرالتنقيط للاختبار الشفهي الخاص بالناجحين في الاختبار الكتابي لمسابقة الاساتذة...
إلى إخواني الصائمين I_icon10الخميس 5 يوليو 2018 - 14:14 من طرف تواتي عبد الحميد

» المناصب الخاصة برتب الترقية المهنية لموظفي قطاع التربية الوطنية على المستوى الوطني
إلى إخواني الصائمين I_icon10الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:51 من طرف تواتي عبد الحميد

» شروط المشاركة في المسابقة المهنية الداخلية في جميع الرتب بعنوان 2018
إلى إخواني الصائمين I_icon10الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:47 من طرف تواتي عبد الحميد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
المتميز
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
keddi1990
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
دمعة قلم
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
@عمر@
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
B.Adel
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
FAKKI
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
LMDLAMINE
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
djalloul-88
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
sam.sim
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap2إلى إخواني الصائمين Voting_barإلى إخواني الصائمين Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4894 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Bemistani فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55276 مساهمة في هذا المنتدى في 8955 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap220%إلى إخواني الصائمين Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap267%إلى إخواني الصائمين Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
إلى إخواني الصائمين Vote_rcap213%إلى إخواني الصائمين Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
إلى إخواني الصائمين 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

إلى إخواني الصائمين 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 إلى إخواني الصائمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير
عضو نشيط
عضو نشيط
سمير

عدد الرسائل : 101
الهواية : طالب ثانوي
نقاط التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

إلى إخواني الصائمين Empty
مُساهمةموضوع: إلى إخواني الصائمين   إلى إخواني الصائمين I_icon10الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 9:35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلام على رسولِ اللهِ، وعلى آله وصَحبهِ ومَنْ والاه، واتَّبع هُداه.أمَّا بَعْد:


فهذه ورقات مجموعةٌ مفيدةٌ في (صلاة التراويح)، وأحكامها الشرعية -على وجه الاختصار-؛ راجين الله -تعالى- أن ينفع بها.


1- فضلها: قد جاء فيه حديثان :


الأول: عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال : كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يُرَغِّبُ في قيام رمضان، من غير أن يأمرهم بعزيمة، ثم يقول : ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه)).


والآخر : حديث عُمر بن عَمرو بن مرة الجُهَني، قال:


جاء رسولَ الله –صلى الله عليه وسلم- رجلٌ من قُضاعة، فقال: يا رسول الله! أرأيت إن شهدتُ أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وصليتُ الصلوات الخمس، وصمت الشهر، وقمت رمضان، وآتيتُ الزكاة ؟ فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: ((من مات على هذا كان من الصِّدِّيقين والشهداء)).


2- مشروعيتها:


تشرع صلاة التراويح جماعةً؛ لحديث عائشة -رضي الله عنها-: ((أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- خرج ليلة في جوف الليل، فصلّى في المسجد، وصلّى رجالٌ بصلاته، فأصبح الناس، فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلّى فصلَّوا معه، فأصبح النّاس، فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فصلّى بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله، حتى خرج لصلاة الصبح، فلمَّا قضى الفجرَ أقبل على الناس، فتشهد، ثمَّ قال: ((أما فإنه لم يَخْفَ عليَّ مكانُكم، ولكني خشيتُ أن تُفرض عليكم، فتعجزوا عنها))، فتوفي رسول الله –صلى الله عليه وسلم- والأمر على ذلك.


فلمّا لحق رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بجوار ربه استقرَّت الشريعة، وزالت الخشية، وبقيت مشروعيَّة صلاتها جماعة قائمة لزوال العلَّة؛ لأنَّ العلَّة تدور مع المعلول وجوداً وعدماً.


وأحيى هذه السنَّةَ الخليفةُ الراشدُ عمر بن الخطاب، كما أخبر بذلك عبدالرحمن بن عبدٍ القاريُّ، قال: ((خرجتُ مع عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه- ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرِّقون، يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل، فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثمَّ عزم فجمعهم على أُبيِّ بن كعب، ثمَّ خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعمت البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون، وكان الناس يقومون أوله)).


3- عدد ركعاتها:


اختلف الناس في تحديد ركعاتها، والقول الموافق لهدي محمد –صلى الله عليه وسلم-: أنها ثمان ركعات دون الوتر؛ لحديث عائشة


-رضي الله عنها-: ((ما كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة)).


وقد وافق عائشةَ -رضي الله عنها- جابرُ بنُ عبدالله


-رضي الله عنه- فذكر: ((أن النبي –صلى الله عليه وسلم- لما أحيى بالناس ليلة في رمضان صلَّى ثماني ركعات وأوتر)).


ولما أحيى عمر بن الخطاب هذه السُّنَّة جمع الناس على أحدى عشرة ركعة؛ وَفْقاً للسنّة الصحيحة كما رواه مالك (1/115) بسند صحيح عن السائب بن يزيد، أنه قال: ((أمر عمر بن الخطاب أبيَّ بن كعب وتميماً الداريَّ أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة، قال: وقد كان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصيِّ من طول القيام وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر)).


الأصلُ التزام الإحدى عشرة ركعة، والدليل على ذلك:


لقد تبين لكل عاقل منصف أن هَدْيَ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم- أنهم صَلَّوُا التراويح إحدى عشرةَ ركعةً، وأنه لا يصحُّ عن أحد مِن الصحابة صلاة التراويح بعشرين ركعة، وأنه ثبت عن عمر -رضي الله عنه- الأمر بصلاتها إحدى عشرة ركعة، وهذا كله مما يمهد لنا السبيل لنقول بتوكيد التزام هذا العدد، وعدم الزيادة عليه اتباعاً لقوله –صلى الله عليه وسلم-: (( . . . فإنه من يعش منكم من بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكوا بها، وعَضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)).


ولما كان الحديث المذكور قد بين لنا المخرج مِن كل اختلاف تقع الأمة فيه، وكانت هذه المسألة مما اختلفوا فيه وجب علينا الرجوع إلى المخرج، وهو التمسك بسنته –صلى الله عليه وسلم-؛ وليست هي هنا إلا الإحدى عشرة ركعة، فَلَزِمَ الأخذ بها وترك ما يخالفها، ولا سيما أن سنة الخلفاء الراشدين قد وافقتها، ونحن نرى أن الزيادة عليها مخالفة لها؛ لأن الأمر في العبادات على التوقيف والاتباع، لا على التحسين العقلي والابتداع.


جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني وصاحبٌ لي كنا في سفر، فكنت أُتِمّ وكان صاحبي يقصر، فقال له ابن عباس : ((بل أنت الذي كنت تقصر، وصاحبك الذي كان يتم)).


وهذا مِن فقه ابن عباس -رضي الله عنه- حيث جعل التمام والكمال في اتباع النّبيّ –صلى الله عليه وسلم-، وجعل النقص والخلل فيما خالفها، وإن كان أكثر عدداً! كيف لا وهو الذي دعا له رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بقوله : ((اللهم فَقِّهه في الدين وعلِّمه التأويل))؟


* وله أن ينقص منها، حتى لو اقتصر على ركعة الوتر فقط، بدليل فعله –صلى الله عليه وسلم- وقوله :


أما الفعل، فقد سُئلت عائشة -رضي الله عنها-: بكم كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يوتر؟ قالت :


((كان يوتر بأربع وثلاثٍ، وست وثلاثٍ، وعشر وثلاثٍ، ولم يكن يوتر بأنقص من سبعٍ، ولا بأكثر من ثلاث عشرة)).


وأما قوله –صلى الله عليه وسلم- فهو: ((الوتر حق، فمن شاء فليوتر بخمس، ومن شاء فليوتر بثلاث، ومن شاء فليوتر بواحدة)).


4- مشروعية الجماعة للنساء :


ويشرع للنساء حضورها، بل يجوز أن يُجْعَـلَ لهن إمام خاص بهن، غير إمام الرجال، فقد ثبت أن عمر -رضي الله عنه- لما جمع الناس على القيام، جعل على الرجال أُبَيَّ بن كعب، وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة، فعن عَرْفَجَة الثقفي، قال: ( كان علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- يأمر الناس بقيام شهر رمضان، ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً، قال : فكنت أنا إمام النساء).


5- القراءة في القيام :


وأما القراءة في صلاة الليل في قيام رمضان أو غيره، فلم يَحُدَّ فيها النبي –صلى الله عليه وسلم- حداً لا يتعداه بزيادة أو نقص، بل كانت قراءته –صلى الله عليه وسلم- فيها تختلف قِصَراً وطولاً، فكان تارة يقرأ في كل ركعة قدر {يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّل}، وهي عشرون آية، وتارة قدر خمسين آية، وكان يقول: ((من صلى في ليلة بمئة آية لم يُكْتَبْ من الغافلين)) .


وفي حديث آخر: ((... بمئتي آية؛ فإنه يكتب من القانتين المخلصين)).


وقرأ –صلى الله عليه وسلم- في ليلة وهو مريضٌ السبع الطوال، وهي سورة (البقرة)، و (آل عمران)، و (النساء)، و (المائدة)،


و (الأنعام)، و (الأعراف)، و (التوبة) .


وفي قصة صلاة حذيفة بن اليمان وراء النبي -عليه الصلاة والسلام-: أنه –صلى الله عليه وسلم- قرأ في ركعة واحدة (البقرة)، ثم (النساء)، ثم (آل عمران)، وكان يقرؤها مُترسِّلاً مُتَمِّهلاً.


وثبت بأصحِّ إسناد أن عمر -رضي الله عنه- لما أمر أُبيَّ ابن كعب أن يصلي للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان، كان أُبيٌّ -رضي الله عنه- يقرأ بالمئين، حتى كان الذي خلفه يعتمدون على العِصِي من طول القيام، وما كانوا ينصرفون إلا في أوائل الفجر.


وصحَّ عن عمر -أيضاً- أنه دعا القـُرَّاءَ في رمضان، فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية، والوسط خمساً وعشرين آية، والبطيء عشرين آية.


وعلى ذلك؛ فإنْ صلّى القائم لنفسه فليُطوِّل ما شاء، وكذلك إذا كان معه من يوافقه، وكلما أطال فهو أفضل، إلا أنه لا يبالغ في الإطالة حتى يُحيي الليل كله إلا نادراً، اتباعاً للنبي –صلى الله عليه وسلم- القائل: ((وخير الهدي هدي محمد)).


وأما إذا صلّى إماماً، فعليه أن يطيل بما لا يشقُّ على مَنْ وراءه لقوله –صلى الله عليه وسلم-: ((إذا قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة، فإن فيهم ( الصغير) والكبير وفيهم الضعيف، و (المريض)، (وذا الحاجة)، وإذا قام وحده فليُطِل صلاته ما شاء)).

إلى إخواني الصائمين 168043_01189840254


عدل سابقا من قبل سمير في الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 9:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taha4ever
مشرف سابق
مشرف سابق
taha4ever

عدد الرسائل : 332
الهواية : الرياضة
المزاج : جيد
نقاط التقييم : 131
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

إلى إخواني الصائمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى إخواني الصائمين   إلى إخواني الصائمين I_icon10الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 12:54

الله يحفظك يا اخي سمير اللهم تقبل منا الصيام والقيام واهدنا وارحمنا واغفر لنا ولجميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdo GX
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
Abdo GX

عدد الرسائل : 769
الهواية : السفــر , مشجـ FCB ـع
المزاج : مسهول هايل
الوسام الأول : وسام الإدارة
نقاط التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

إلى إخواني الصائمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى إخواني الصائمين   إلى إخواني الصائمين I_icon10الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 13:39

مشكور أخي سمير على الموضوع الرائع وتقبل الله منا الصيام والقيام
لكن موضوعك طويل جدا صعب القراة


إلى إخواني الصائمين 580239202



إلى إخواني الصائمين Bekhti
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
keddi1990

عدد الرسائل : 3045
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1853
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

إلى إخواني الصائمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى إخواني الصائمين   إلى إخواني الصائمين I_icon10الإثنين 15 سبتمبر 2008 - 16:32

مشكووور يا سمير على الإفادة ... هيا معا لنقرأ محتوى الصورة و لنعمل به


إلى إخواني الصائمين F903a7e0a7dr7



.:: |◄ حصريًا - دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين: دروس، إحصائيات وجوائز ►| ::.
إلى إخواني الصائمين Camera10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
 
إلى إخواني الصائمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: المنتديات الإسلامية :: منتدى شهر رمضان المبارك-
انتقل الى: